رحمه الله تعالى

المعتزلة المعاصرة

أمين نايف حسين ذياب

Get Adobe Flash player

البحث في محتوى الموقع

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 346819

ابو حنيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

القارئ الكريم !

بين يديك قسم من كتاب جدل الافكار الثامن – وهو كتاب لا زال حبيساً في الحاسوب لاسباب مادية- يعالج الكتاب اشكالية الجرح والتعديل، وما فيها من عدوان على رجال صدعوا بالحق، او كانوا ائمة في الحق، وهذا القسم يوثق رأي رجال الجرح والتعديل في إمام يشار اليه بأنه الإمام الاعظم، (المقصود ابو حنيفة) والسبب الذي جعلهم يهاجمونه هذا الهجوم المقذع، كونه يرفض الولاء للظلمة وكونه إمام اهل الرأي، وكون الغالب من رجال المعتزلة العدلية على مذهبه في الفقه، لقد مات الإمام في سجن ابي جعفر المنصور، لانه كان في حالة مناصرة لثورة النفس الزكية، واخيه ابراهيم، عليهما السلام، وإذ حول ابو جعفر الطحاوي في طحاويته، وكذلك ابو منصور الماتريدي في كتابه التوحيد، آراء ابي حنيفة في اصول الدين، الى السير مع رأي الحشوية النابتة المجسمة اهل الحديث، رأي اهل الحديث المتأخرين اخفاء رأي القدامى من سلفهم في ابي حنيفة، وتلاميذه، بل واخترعوا كتاباً سموه الفقه الاكبر، نسبوه لابي حنيفة زوراً وبهتاناً، ان الغاية من نشر هذه الورقات على الناس، هو كشف مقدار التمويه والتدليس من المعاصرين الزاعمين انهم ممثلوا الحق، لتسويغ القول بالتشبيه، والجبر، والتشريع للولاء للظلمة المعاصرين، وهز وعد الله ووعيده، وبهذا فرغوا الاسلام من محتواه، ومن هنا وقعت الكارثة والطامة وهما ما تتعايش معهما الامة فالعيش مهدد والعزة هانت تلك هي حقيقة الواقع- دون طلاء يخفيه- من ضجيج الاقوال، وعدم جدوى الافعال والمواقف المزدوجة : وهي القعود والحماس في صفوف السواد، والنفاق واللسانة عند المتنفذين، ومواصلة العبث بالوعي وافراغ مخزون الحماس عند الجماهير، في ما لايغير في العقل او القلب او الموقف شيئاً ((ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)) ان وضوح الحق- وخاصة في التاريخ- هو الذي يجعل اهل العزيمة يشقون طريق التغيير، اما المرتجفون الخائفون، الذين يباشرون المدح لعلماء السلاطين، الذين غبروا في زمن الملك الجبري العضوض، والذين يقرأون التاريخ كما اشرف على تدوينه الظلمة واتباعهم، لن يكونوا اهلاً لحمل رسالة الاسلام واعادة استئناف الحياة الاسلامية، انهم اهل القعود على الطوار ينتظرون، ((رضوا بأن يكونوا مع الخوالف فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون)).

لقد حرص على نقل تضعيف ابي حنيفة كبار رجال اهل الجرح والتعديل، كما يرى القارئ - وليس هذا الامر مهماً، لكن الامر المهم هو اخفاء الرأي هذا، فقد قاموا بعملية تدليس بمضمون المدونات، لقد نقل هذه النصوص واكثر منها عبدالله بن احمد في كتابه الموسوم باسم السنة، وحرص على نقلها ايضاً الخطيب البغدادي في الجزء الثالث عشر من كتابه تاريخ بغداد، وقد رد عليه محمد بن زاهد بن الحسن الكوثري في كتابه الموسوم (تأنيب الخطيب على ما ساقه في ترجمة ابي حنيفة من الاكاذيب) وقد دارت حول نشر كتاب الكوثري معركة هائلة من قبل السلفية الحديثة المزعومة لقد وصف بعض خفاف السلفية المعاصرة الكوثري بأنه مريسي العصر.

موقف اهل الجرح والتعديل من ابي حنيفة

جدول منقول من فهارس كتاب العلل ومعرفة الرجال

بأرقام الفقرات التي تذكر الإمام ابو حنيفة

النعمان بن ثابت ابو حنيفة الامام :

جرح رقبة بن مسقلة له، ٧٦٠

نيل الامام مالك منه، ١١١٨، ١٤٥٤، ٣٥٩٢ نسبة الفقرة ١٤٥٤ لمالك خطأ بل هي لأحمد بن حنبل راجع الفقرة

استخفاف ابن مهدي رأيه، ١٥٦٨

قول ابن عيينه فيه : استقبل الآثار والسنن يردها برأيه، ٣٥٨٦، ٥٢٢٤

استتابته مرتين، ٣٥٨٧، ٣٥٨٨، ٥٢٢٥

قول الاوزاعي فيه :

ما ولد في الاسلام مولود اضر على الاسلام من ابي حنيفة، ٣٥٨٩

قوله في الرجل قال : انا اعلم ان الكعبة حق وانها.....(٣٥٩٠)

شدة قول شريك فيه، ٣٥٩٣، ٣٥٩٤، ٤٢٣٦

اعجاب اهل الكوفة برأيه، ٤٥٩٦، ٤٦٩٦

وهو من السبي، ٤٦٩٧، ٤٧١٢

قول ابي قطن عمرو بن الهيثم فيه : حدثنا ابو حنيفة وكان زمناً في الحديث، ٤٧٣١

قول مالك فيه : كاد الدين، كاد الدين، ٤٧٣٤

قول شريك فيه : لأن يكون في كل ربع من ارباع الكوفة خمّار....(٤٧٣٤)

قيل لشريك : مما استتبتم ابا حنيفة؟ قال : من الكفر، ٥٠٣٩

الثوري : استتابه اصحابه مرتين او ثلاثاً، ٥٠٥٢، ٥١٩٣

ضرب ابن المبارك على حديثه قبل ان يموت بأيام يسيرة، نسبة بعض الاقوال الشنيعة اليه، ٥٢٣٠

نسبة حفص بن غياث اليه التسرع في المسائل والتضارب في الاقوال، ٥٢٣١

الفقرات الرقم الاول هو رقم تسلسل للفقرات والثاني الرقم في كتاب العلل

١-٧٦٠- سمعت ابي يقول : مر رجل برقبة فقال له رقبة : من اين جئت؟ قال :من عند ابي حنيفة، قال كلام ما مضغت وترجع الى اهلك بغير ثقة.

٢-١١١٨- حدثني أبي قال : حدثنا عبد الله بن ادريس قال : قلت لمالك بن انس : كان عندنا علقمة والاسود، فقال: قد كان عندكم من قلب الامر هكذا، وقلب ابي كفه على ظهرها- يعني ابا حنيفة.

٣-١٤٥٤- سمعت ابي يقول : اسحاق ين نجيح الملطي هو من اكذب الناس، يحدث عن البتي عن ابن سيرين برأي ابي حنيفة " النص عند العقيلي ل ٣٧ وتاريخ بغداد ٦:٣٢٣ والميزان ١:٢٠١، والتهذيب ١:٢٥٢: اسحاق بن نجيح الملطي هو اكذب الناس يحدث عن البتي (فسره ابن حجر يعني عثمان) وعن ابن سيرين برأي ابي حنيفة".

٤-١٥٦٨- قال ابي : بلغني عن عبد الرحمن بن مهدي انه قال: آخر علم الرجل ان ينظر في رأي ابي حنيفة ، يقول : عجز عن العلم." ابو حنيفة : النعمان بن ثابت الكوفي الامام المعروف، يقال : اصله من فارس، ويقال: مولى بني تيم فقيه مشهور. مات سنة ١٥٠على الصحيح، التقريب ٢:٣٠٣.".

٥-٢٤٥٦- حدثني ابي قال : حدثنا اسحاق بن عيسى الطباع عن ابن عيينه قال: قلت لسفيان الثوري : لعله يحملك على ان تفتي انك ترى من ليس بأهل للفتوى يفتي فتفتي، قال ابي: - يعني ابا حنيفة- ."اسناده صحيح".

٦-٣٥٨٦- حدثني ابي قال : حدثنا مؤمل بن اسماعيل قال: سمعت حماد بن سلمة يقول : وذكر ابا حنيفة فقال : ان ابا حنيفة استقبل الآثار والسنن يردها برأيه. " اسناده ضعيف لأجل مؤمل بن اسماعيل، واخرجه عبد الله في السنة ١:٢١٠ مثله، والخطيب في تاريخ بغداد ١٣:٣٩١ من طريق عبد الله وله طريق آخر عند الخطيب في التاريخ ١٣:٣٩٠ تابع فيه عبد الاعلى بن حماد النرسي -وهو ثقة- مؤملاً ".

٧-٣٥٨٧- حدثني ابي قال: حدثنا مؤمل قال: سمعت سفيان الثوري قال: استتيب ابو حنيفة مرتين "وهو في السنة لعبد الله ١:١٩٢ مثله، واخرجه الخطيب في التاريخ ١٣:٣٨٢ من طريق مؤمل نفسه ومؤمل ضعيف. ولكن في السنة لعبد الله ١:١٩٢ و ١٩٣ له طرق اخرى صحيحة عن سفيان، والله المستعان."

٨-٣٥٨٨- حدثني ابي قال: سمعت سفيان بن عيينه يقول : استتيب ابو حنيفة مرتين، فقال له ابو زيد يعني حماد بن دليل: رجل من اصحاب سفيان لسفيان في ماذا؟ فقال سفيان (١١٣أ) : تكلم بكلام فرأى اصحابه ان يستتيبوه فتاب." اسناده صحيح واخرج الخطيب في تاريخه ١٣:٣٨٣ بإسناد صحيح عن سفيان بن عيينة يقول: استتيب ابو حنيفة من الدهر ثلاث مرات.  وفي السنة لعبدالله ١:١٩٢- ١٩٩ روايات عن سفيان بن سعيد (الثوري) بهذا المعنى بعضها صحيحة وبعضها ضعيفة.ونقل ابن عبد البر في الانتقاء ص (١٥٠) عن الخريبي عبد الله بن داود تكذيب رواية الاستتابة".

٩-٣٥٨٩- حدثني الحسن بن عبد العزيز الجروي الجذامي قال: سمعت ابا حفص عمرو بن ابي سلمة التنيسي قال: سمعت الاوزاعي يقول: ما ولد في الاسلام مولود اضر على الاسلام من ابي حنيفة وابي مسلم صاحب.... " هذا النص في هامش الاصل بخط الاصل وفي اخره محو. " ،" اسناده حسن واخرجه في السنة ١:١٨٧ مثله والخطيب في تاريخه ١٣:٣٨٩ من طريق اخر بذكر الامام ابي حنيفة فقط، ونحوه قول حماد والثوري عند الخطيب والعقيلي في الضعفاء ل٤٣٣ وابن حبان في المجروحين ٣:٦٤."

١٠-٣٥٩٠- حدثني ابي قال: حدثنا مؤمل بن اسماعيل قال: حدثنا سفيان الثوري قال: حدثني عباد بن كثير قال: قال لي عمرو بن عبيد: سل ابا حنيفة عن رجل قال: انا اعلم ان الكعبة حق وانها بيت الله ولكن لا ادري هي التي بمكة او التي بخرسان امؤمن هو؟ قال: مؤمن.

قال لي : سله عن رجل قال: انا اعلم ان محمداً ص حق وانه رسول الله ولكن لا ادري هو الذي كان بالمدينة او محمد آخر أمؤمن هو؟ قال: مؤمن. " وهو في السنة ١:١٩٤ مثله واخرجه الخطيب في التاريخ ١٣:٣٧٢ من طريق عامر بن اسماعيل عن مؤمل بن اسماعيل ومؤمل ضعيف، وله عنده طريق آخر ايضاً (٣٧١، ٣٧٢) ".

١١-٣٥٩١- قال ابي: استتابوه اظن في هذه الآية سبحان ربك رب العزة عما يصفون. قال: هو مخلوق. " وهو في السنة لعبد الله ١:١٩٢ وتاريخ بغداد ١٣:٣٨٣ نحوه وروى الخطيب في تاريخه ١٣:٣٧٨ (ايضاً) عن ابي بكر المروذي قال: سمعت ابا عبد الله احمد بن حنبل يقول: لم يصح عندنا ان ابا حنيفة كان يقول: القرآن مخلوق ".

١٢-٣٥٩٢- حدثني ابو معمر عن الوليد بن مسلم قال: قال لي مالك ابن انس: ايذكر ابو حنيفة ببلدكم؟ قلت: نعم، قال: ما ينبغي لبلدكم ان يسكن. " وهو في السنة ١:١٩٩ بلفظ الوليد بن مسلم قال: قال مالك وفيه شبهة تدليس الوليد، ولكن رواية الكتاب ترفع هذه الشبهة ويصح الاسناد.  واخرجه العقيلي في الضعفاء ل ٤٣٣ عن عبد الله مثله بلفظ قال: قال لي مالك .. واخرجه ان حبان في المجروحين ٣:٧٣  باسناد اخر عن الوليد انظر (٤٧٣٢) ".

١٣-٣٥٩٣- حدثنا منصور بن ابي مزاحم قال: سمعت شريكاً يقول: لأن يكون في كل ربع من ارباع الكوفة خمّار خير من ان يكون فيه من يقول برأي ابي حنيفة ." وهو في السنة ١:١٩٩  مثله واخرجه العقيلي في الضعفاء ل ٤٣٣ عن عبد الله وضعفه والخطيب في التاريخ ١٣:٣٩٧ من طريق عبدالله واحمد بن علي الآبار كلاهما عن منصور والخطيب من طريق آخر ايضاً ".

١٤- ٣٥٩٤- قال منصور: وسمعت مالك بن انس وذكر ابا حنيفة فقال: كاد الدين. " وهو في السنة ١:١٩٩ مثله واخرجه العقيلي في الضعفاء ل ٤٣٣ عن عبد الله وضعفه الكوثري في تأنيبه ١٦٩لأجل عبد الله بن احمد ونال منه لتأليفه كتاب السنة (؟) ".

١٥-٤٢٣٦- حدثني ابي قال: حدثني عبد الرحمن بن مهدي قال: سألت سفيان عن حديث عاصم يعني ابن ابي النجود في المرتدة فقال: اما من ثقة فلا قال ابي: وكان ابو حنيفة يحدثه عن عاصم. " اخرجه ابن ابي شيبة في مصنفه ١٠:١٣٩، ١٤٠ عن وكيع وعن عبد الرحيم بن سليمان عن ابي حنيفة عن عاصم عن ابي رزين عن ابن عباس قال: لا يقتلن النساء اذا ارتددن عن الاسلام لمن يحبسن ويدعين الى الاسلام، فيجبرن عليه ". " واخرجه الدار قطني في سننه ٣:١١٨ من طريق عبد الرزاق عن سفيان عن ابي حنيفة "." واخرجه الدار قطني ايضاً من طريق ابي مالك النخعي عن عاصم ".

١٦-٤٥٩٦- سمعته يقول : قال سفيان بن عيينة: ثلاثة يعجبون برأيهم: بالبصرة عثمان البتي وبالمدينة ربيعة الرأي ، وبالكوفة ابو حنيفة." ربيعة بن فروخ وهو ربيعة بن ابي عبد الرحمن القرشي التيمي تابعي ثقة ثبت.  مات سنة ١٣٣، التاريخ الكبير ٢/١:٢٨٦ الجرح١/٢:٤٧٥ تاريخ بغداد ٨:٤٢٠، الميزان ٢:٤٤ التهذيب ٣:٢٥٨، ثقات ابن حبان ٣:٦٥."

١٧-٤٦٩٦- قال ابي: وقال ابن عيينة: ثلاثة يعجبون برأيهم بالبصرة: عثمان البتي وبالمدينة ربيعة الرأي وبالكوفة ابو حنيفة." انظر (٤٥٩٦) ".

١٨-٤٦٩٧- وربما قال ابي قال ثلاثة اولاد سبايا الامم هذا معناه.

١٩-٤٧١١- حدثني ابي عن ابي قطن قال : ما اعرت كتابي قط ولا عارضت قط  قال وجاءني ابو داود فقال: اعرني كتابك قلت اقعد املي عليك يعني حديث هشام الدستوائي ،وقال ابو قطن كتب لي شعبة الى رجل يعني أبا حنيفة." ابو قطن : عمرو بن الهيثم"." انظر (٦٧٨) ".

٢٠-٤٧٣١- حدثنا سريج بن يونس قال حدثنا ابو قطن قال حدثنا ابو حنيفة وكان زمناً في الحديث.

٢١-٤٧٣٢- حدثنا ابو معمر عن الوليد بن مسلم قال: قال لي مالك بن انس: ايذكر ابو حنيفة ببلدكم؟ قلت: نعم. قال: ما ينبغي لبلدكم ان يسكن، وما اراه من الوليد." تقدم في ٣٥٩٢ وما اراه الخ قول عبد الله بن احمد، يريد به تضعيف الرواية عن مالك ".

٢٢-٤٧٣٣- حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال: سمعت مالك بن انس ذكر ابا حنيفة فقال: كاد الدين كاد الدين." تقدم في رقم (٣٥٩٤) ".

٢٣-٤٧٣٤- وحدثنا منصور بن ابي مزاحم قال: سمعت شريكاً يقول: لأن يكون في كل ربع من ارباع الكوفة خمّار خير من ان يكون فيهم من يقول، بقول ابي حنيفة." تقدم في رقم (٣٥٩٣) بمثله ".

٢٤-٥٠٥٢- كتب اليّ ابن خلاد قال: سمعت يحيى قال: حدثنا سفيان قال: استتاب اصحاب ابي حنيفة ابا حنيفة مرتين او ثلاثاً وكان سفيان شديد القول في الارجاء والرد عليهم (١٥٤ أ)." اسناده صحيح " .

٢٥-٥٠٣٩- حدثني ابو معمر قال قيل لشريك مما استتبتم ابا حنيفة؟ قال : من الكفر.

٢٦-٥١٩٢- حدثني ابي قال حدثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس قال حدثنا الحجاج عن حماد قال : ان العالم ليغشاه يوم القيامة مثل الغمام فيوضع في ميزانه فيقول ما هذا؟ فيقال العلم الذي علمته الناس.

٢٧-٥١٩٣- حدثني ابي قال حدثنا عبد القدوس عن رجل قد سماه يعني ابا حنيفة عن حماد مثله." وانظر (١٧٨٦) ".

٢٨-٥١٩٤- حدثنا ابو بكر الاعين عن الحسن بن الربيع قال: ضرب ابن المبارك على حديث ابي حنيفة قبل ان يموت بأيام يسيرة." ابو بكر بن ابي عتاب الاعين التقريب ٢:٥٥٢ ولم اجد فيه غير هذا "." تاريخ بغداد ١٣:٤١٤ عن عبد الله بن احمد ونحوه من طريق الحميدي عن ابراهيم بن شماس عن ابن المبارك و١٣:٤٠٤ عن الحسين بن عبدالله النسابوري عن ابن المبارك ".

٢٩-٥٢٣٠- حدثني أبي قال : حدثنا مؤمل قال حدثنا سفيان يعني الثوري قال : حدثني عباد بن كثير قال: قال لي عمرو يعني ابن عبيد: سل ابا حنيفة عن رجل قال : انا اعلم ان الكعبة حق وانها بيت الله ولكن لا ادري هي التي بمكة ام التي بخرسان أمؤمن هو؟؟ قال : مؤمن وقال لي سله عن رجل قال : انا اعلم ان محمداً حق وانه رسول الله ولكن لا ادري اهو الذي كان بالمدينة او محمد آخر؟ أمؤمن هو؟ قال : مؤمن (١٥٩-ب)." تقدم في (٣٥٩٠) واخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ١٣:٣٧٢، من طريق مؤمل، وفيه قال مؤمل : قال سفيان : وانا اقول: من شك في هذا فهو كافر ".

٣٠-٥٢٢٤- حدثني ابي قال : حدثنا مؤمل قال : سمعت حماد بن سلمة وذكر ابا حنيفة فقال : ان ابا حنيفة استقبل الآثار والسنن يردها برأيه." تقدم في ( ٣٥٨٦) ".

٣١-٥٢٢٥- حدثني ابي قال : حدثنا مؤمل قال : سمعت سفيان الثوري يقول : ان ابا حنيفة استتيب مرتين." تقدم في (٣٥٨٧) ".

----------------------------------

بحث غير مكتمل.......