رحمه الله تعالى

المعتزلة المعاصرة

أمين نايف حسين ذياب

Get Adobe Flash player

البحث في محتوى الموقع

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 304838

اللادينيون


 

أمين نايف ذياب

الجمعة مارس 25, 2005

الجدل . الحوار . النقاش . السجال . المراء . هذه كلمات لكل واحدة مدلولها الخاص بها .

أصول الجدل

الحق نفيضه الباطل . وهذا بحث في الموضوع (موضوعي)

الصواب نقيضه الخطأ . وهذا بحث في الحكم (اجتهاد)

ما هو الموضوع في الأديان ؟

الموضوع في الأديان هل للكون المنظور خالق أوجده بعد العدم ؟

هذا الموضوع دليله العقل من خلال النظر في الكون المنظور . وإذا انحرف الكلام ذات اليمين وذات الشمال وهذا ما يتقنه اللادينون . فإنه ليس بحثا موضوعيا . بل هو بحث افتقد البوصلة فسار على غيرهدى فالله لا يثبت بمثل مقالاتكم ايها اللادينيون فهل لواحد منكم أن يبدأ النقاش من قولي العقل أول الأدلة أتحداكم ايها اللادينيون !!!!

الجدل غير الشتم يقينا . اشتموا ما شئتم ولن تفلحوا ابدا .

شخصان زعما أنهما كتبا ردا . لكنني لم اجد ردا . وجدت شتما . لازال التحدي قائما . القول إن لكل موجود واجد كذب واضح . فلا يجوز لمن يحكم على الكون أنه موجود بفعل الله ـ أن يقول عقلا من أوجد الله ؟ لأنه هنا سيدخل بالتسلسل . والتسلسل باطل عقلا . العقل أمام خيارين لا ثالث لهما : أولا أصل الوجود الله . وثانيا القول : الكون مادة وحركة قديمة غير محدثة . هل لمن يشتم أن يترك الشتم ويعود للجدل العقلي ؟ لا أظن ذلك .

يا اخ امين
كتبت لك سابقا لكني اراك تكتب المواضيع فقط ثم تتركها لتفتح موضوعا اخروكأن كل ما تفعله هو فتح مواضيع جديدة.
نحن لا نناقش وجود الله بل نناقش هل يوجد رسل من الله ام لا

و قلت لك الدين هو ما يدل على الله

فاذا ثبت لنا صحة الدين عرفنا به الله

اما اذا لم نستدل علي ذلك فكيف لنا ان نعرفه

لذلك يصبح الامر الذي يستحق البحث هو

هل ما بين ايدينا هو من عند الله ؟

ما دليلك القطعي الذي يثبت ان محمد رسول من الله و ان القرآن من عند الله؟

عندما نثبت هذا يصبح النقاش في وجود الله لا معنى له اساسا
اتمنى ان لا تفتح موضوعا اخر لتسأل نفس الاسئلة

الإيمان بالله أولا . والله لا يثبت من وجود الرسل .

أمين نايف ذياب

السبت مارس 26, 2005

ليس بالرسل يثبت وجود الله . بل يثبت وجود الرسل بالإيمان بالله . الرسول يشهد له أنه رسول الله . أي أضيف الرسول إلى الله . فهو معرف بأنه رسول الله . إن شهدت وجود الله عقلا ؟ ومعنى ذلك أنك عرفت الله بالدليل . فمعرفة الله بالدليل تعني معرفتك ذات موجودة على صفات الكمال فهو على منتهى العظمة في الذات . وهو العدل بأفعاله . والثانية كونه عدلا بأفعاله هي التي يبنى عليها صدق رسالة محمد فهل نبدأ الرحلة أنا وإياك من هنا أم تقفز للمنتصف . اريد جوابا

أراك يا سيد أمين تُسرف على نفسك في الإستنباط اللفظي الغير فلسفي , وتتكلف أشد التكلف في تبيان ماتريده , هل لك يا سيدي لو تكلمت بأسلوب سلفك الصالح من كلام ٍ مفهوم ٍ وواضح , أنا أفهم ماتعني بكلامك ولكنني لا أفهم سبب التكلف , إلا أن تكون معاذ الله من أصحاب (خالف تـُعرف) .والسلام

يا أخ أمين
- الإيمان بالله يتم عن طريق العقل وأنت تقول أن كون الله عدلا بأفعاله هو ما يبنى عليه صدق رسالة محمد.
- و لنبدأ بالعقل الذي توصل إلى عظمة الله و عدالته و لنحاول تطبيقها على الأديان.
- سنجد أن الله بعدالته قد فضل بني إسرائيل على العالمين. (فضل لا عدل)
- هل كان عادلا في جعل الطريق إلي رضاه ضيقا إلي حد الإختناق فلابد أن تكون مسلما ليقبل منك الدين و لا أدري هل يكفي الإسلام أم لابد أن أكون مسلما من المعتزلة أو الصوفية أو الشيعة الإمامية أو السلفية الوهابية لأنال رحمة الله
- هل من العدل أن تولد أنت لأب و أم من المسلمين في بلاد العرب فتحظى بالميزة الوراثية و غيرك يولد في أدغال أفريقيا و تقام عليه الحجة لمجرد سماعه عن الإسلام ؟
- إين العدل في العذاب الأبدي بالحرق لذنب إقترفته لمدة 60 أو 70 عاما لإنكار ما لم يقبله عقلك؟
أليس من مبادئ العدل أن الجزاء من جنس العمل ؟
- الله الذي أعرفه أعدل من ذلك بكثير لا يريد أن يحرقني جزاء إستخدام عقلي الذي خلقه، و لا يريد أن أقتل من أختلف معي ليباركني و لم يكن من التحيز ليفضل قوما على قوم و أمة على أمة.
لا يرضى بملك اليمين لأنه إهانة و لا يسمح بالزواج من الأطفال لأنه شذوذ و لا يسعد بالغزو لأنه شر و ظلم .
- هذا ما توصل إليه عقلي الشاذ في نظركم .
و لكم تحياتي

 

فكر قليلا