رحمه الله تعالى

المعتزلة المعاصرة

أمين نايف حسين ذياب

Get Adobe Flash player

البحث في محتوى الموقع

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 500048

أمين نايف و دانيال

حوار أمين نايف مع دانيال عبر غرف البالتوك

ameen-92 و DANYAL

 

دانيال : المعتزلة من أسباب انحطاط الأمة الإسلامية يا أستاذ.

أمين : ما هو دليلك يجمع كل المسلمين المعادين تحديدا ان المعتزلة هم الذين نشروا الإسلام وهم الذين وقفوا أمام الدعوات ذات المنهج المعرفي من ثنوية ومزدكية وسمنية وديصانية وان البربر دخلوا الإسلام بفضل دعوة المعتزلة ومثلهم أهل آمل وطبرستان فما رأيك ؟ ثم قل بالله متى بدأ انحطاط الأمة الإسلامية أي في أي قرن ؟

دانيال : الذي نشر الدين الإسلامي هو النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة ومن سار على نهجهم أما المعتزلة التي تأسست بعد زمن الصحابة في من أسس انحطاط الأمة

أمين : قل لي بالله ولا تغالط من نشر الإسلام عند البربر  ؟  وسأسألك غير هذا السؤال.

دانيال : تقصد أنهم نشروا الإسلام عند البربر على مذهب المعتزلة ؟

أمين : الدخول في الإسلام.

دانيال : على منهج المعتزلة ؟؟؟؟؟؟؟

أمين : من ادخل البربر في الإسلام ؟ جاوب ولا تتهرب.

دانيال : على أي مذهب دخل البربر في الإسلام ؟؟؟ جاوب ولا تتهرب.

أمين : اقرأ جمهرة أنساب العرب لإبن حزم في اخر الكتاب نسب البربر لا تتهرب وبعده يأتيك أكثر من سؤال.

دانيال : لماذا لا تريد أن تقولها صراحة أنهم دخلوا الإسلام على مذهب المعتزلة ؟

دانيال : هل ترى أن هذا منقصة مثلاً ؟

أمين : كلا دخلوا الإسلام يفهمونه على منهج المعتزلة لكن ايها الغبي الإسلام أولا فالمنهج ثانيا.

دانيال : خخخخخخخخ.

دانيال : الآن تجد مني الجواب.

دانيال : المعتزلة كفار.

دانيال : فيكون دخول البربر في الإسلام على منهج المعتزلة ليس دخولاً في الإسلام الصحيح.

أمين : كانت الدولة الإدريسية كافرة وكانت الدولة العدلية في طبرستان وآمل كافرة وكل معتزلي وانا رأس المعاصرين كافرون كفرا مخرج عن الملة هل تقول ذلك ؟ لا تتهرب.

دانيال : نعم.

دانيال : كل المعتزلة كفاااااااااااااااار.

دانيال : الجاهل منهم الله أعلم بحاله.

دانيال : أما العالم فهو في النار إن مات على منهج الاعتزال.

أمين : هل انا أمين نايف حسين ذياب وانت تعلم أني لست جاهلا كافر ؟

دانيال : نعم كاااااااافر.

دانيال : وإن مت على ما أنت عليه الآن دخلت النار وبئس المصير.

أمين : اللهم أمتني على ما انا عليه لكن هل واصل بن عطاء رضي الله عنه كافر ؟

دانيال : نعم من رؤساء الكفر.

دانيال : والزمخشري كافر.

دانيال : والجاحظ كافر.

أمين : أكمل قائمة الكفار من فضلك.

دانيال : كل معتزلي فهو على الكفر.

دانيال : واعدد من شئت منهم.

أمين : هل ابراهيم بن ابي يحيى الأسلمي استاذ الشافعي وشيخه وهو معتزلي كافر ؟

أمين : أذا لم تعرفه فتش عنه في الجزء الأول من تهذيب التهذيب.

دانيال : إن كان معتزلياً كما تقول فهو كافر.

أمين : انت اقرأ ترجمته في تهذيب التهذيب لماذا تتهرب ؟

دانيال : لم أتهرب.

أمين : هل ابو حنيفة كافر ؟

دانيال : إن كان معتزلياً فهو كافر ولا كرامة له.

دانيال : أبو حنيفة مبتدع مرجيء.

دانيال : ألم تقف على أقوال أئمة الجرح والتعديل في أبي حنيفة ؟

أمين : هل هو كافر، النصوص في كتاب احمد العلل ومعرفة الرجال تقول كافر وكذلك في كتاب السنة لعبد الله بن احمد بن حنبل ومثل ذلك في الجزء 13من تاريخ الخطيب البغدادي كلها تقول كافر ومرة مبتدع ومرة ضال انت ماذا تقول ؟

دانيال : استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين.

دانيال : فمن قال هو كافر فهذا على قول أبي حنيفة قبل التوية.

دانيال : ومن قال مبتدع - وأنا منهم - فهذا بعد أن رجع عن الكفر.

دانيال : ما رأيك ؟

أمين : في فهمك كان ابو حنيفة كافرا ثم تاب عن كفره ومع هذا بقي مبتدع فما هو سبب كفره أكان ينكر الله أم ينكر رسوله أم يقول القرآن ناقص ما هو الذي كفره به من كفره ؟

أمين : القرآن.

دانيال : كان يقول كما تقول أنت الآن أن القرآن مخلوق.

دانيال : والقول بخلق القرآن كفر وردة عن الإسلام نسأل الله العافية والسلامة.

أمين : هل ترك ذلك تركا تاما ؟

دانيال : لنا الظاهر منه والله يتولى سريرته.

أمين : انا اقول القرآن مخلوق وأنت ماذا تقول هل تقول القرآن خالق ؟

دانيال : القرآن كلام الله عزوجل.

دانيال : تكلم الله به بحرف وصوت.

دانيال : ليس كلام الله الحروف دون المعاني ولا المعاني دون الحروف.

دانيال : ليكن في علمك.

دانيال : ليس فقط المعتزلة كفار.

دانيال : بل حتى الأشاعرة كفاااااااااااار.

أمين : وانا اقول القرآن كلام الله عز وجل وليس كلام احد غيره.

دانيال : هل تقول أن الله تكلم به بحرف وصوت ؟

أمين : عندك الله متكلم بصوت وحرف انا اقول من قال ذلك ضال شديد الضلالة لكن ما دليلك على ان الله منكلم بصوت وحرف ؟

دانيال : ألا تعلم ما ورد في ذلك ؟

أمين : هات من علمك ؟

أمين : علمنا ايها العلامة.

دانيال : حاضر.

دانيال : قال الله تعالى لموسى عليه السلام : " فاستمع لما يوحى . إنني أنا الله لا اله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري " .

دانيال : فدل على أن موسى سمع كلام الله تعالى ، ولو كان ألقي في قلبه إلهاما لما كان.

دانيال : فرق بين موسى وغيره ، ولما سمي بالكليم .

دانيال : النداء في لغة العرب هو صوت رفيع ، لا يطلق النداء على ما ليس بصوت.

دانيال : لاحقيقة ولا مجازا.

دانيال : وقد ذكر سبحانه النداء في تسعة مواضع في القرآن أخبر فيها عن ندائه بنفسه ، ولا حاجة إلى أن يقيد النداء بالصوت ، فإنه بمعناه وحقيقته باتفاق أهل اللغة ، فإذا انتفى الصوت انتفى النداء قطعا ، ولهذا جاء إيضاحه في الحديث الصحيح الذي بلغناه الصحابة والتابعون وتابعوهم ، وسائر الأمة تلقته بالقبول ، وتقييده بالصوت إيضاحا وتأكيدا ، كما قيد التكليم بالمصدر في قوله تعالى ( وكلم الله موسى تكليما ) قال البخاري في صحيحه ... "

دانيال : وذكر حديث : فينادي بصوت .... الآتي قريبا.

أمين : ما رأيك في هذه الآية انت لم تأت بنص قرأني بل اتيت بفهم لك  هذه هي الآية   وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ.

دانيال : وانظر تصديقا لهذا : جمهرة اللغة 3/245 ، الصحاح 6/2505 ، مفردات الراغب 486 ، لسان العرب 15 / 315 ، القاموس 1724 ، تاج العروس 363.

دانيال : قوله تعالى "ونا داهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة ".

وقوله " ونا ديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا "

وقوله " ونا ديناه من جانب الطور الأيمن "

وقوله " إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى اذهب إلى فرعون إنه طغى "

وقوله " ويوم يناديهم فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون " وغير ذلك من الآيات

أمين : جاوب على الآية.

دانيال : أعطيك الأدلة أولاً كما طلبت.

دانيال : فلا تستعجل.

دانيال : وقد بوب البخاري في الصحيح في كتاب التوحيد : باب كلام الرب مع جبريل ونداء الله الملائكة .

وذكر الحديث : " إن الله تبارك وتعالى إذا احب عبدا نادى جبريل : إني أحب فلانا فأحبه "الحديث.

أمين : جاوب على الآية.

دانيال : وانظر هذه الأبواب التي عقدها البخاري :

باب : قول الله تعالى " ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له.

باب : قول الله تعالى " يريدون أن يبدلوا كلام الله " وذكر فيه 17 حديثا فيها إثبات القول والكلام لله تعالى .

باب : كلام الرب عز وجل يوم القيامة مع الأنبياء وغيرهم.

باب قوله " وكلم الله موسى تكليما "

دانيال : باب كلام الرب مع أهل الجنة .

دانيال : خذ هذه.

دانيال : التصريح بلفظ الصوت :

قال البخاري في صحيحه في كتاب التوحيد ، باب : ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له :

حدثنا ...... عن أبى سعيد الخدري قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يقول الله يا آدم . فيقول : لبيك وسعديك . فينادي بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار " .

أمين : كل هذا لا يصرح بزيادتك بصوت وحرف بل بأن الله كلمه أو ناداه أو ما هو مثل ذلك.

دانيال : وقع ( فينادي ) مضبوطا للأكثر بكسر الدال ، وفي رواية أبي ذر بفتحها على البناء للمجهول " انتهى .

وقد استدل السلف بهذا على إثبات الصوت فلا عبرة بمن أوله.

دانيال : قال الإمام الحافظ ابن منده في كتاب التوحيد 3/131.

" بيان آخر يدل على أن الله عزوجل إذا تكلم بالوحي سمعه أهل السموات " وساق الحديث .

أمين : من الذي ينادي بصوت الله هو الذي ينادي بصوت ؟

دانيال : وقال البخاري في نفس الباب السابق :

" عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله ، كأنه سلسلة على صفوان ... فإذا فزع عن قلوبهم قالوا : ما ذا قال ربكم ؟ قالوا الحق وهو العلي الكبير ".

وفي رواية أخرجها الطبري في التفسير بسند صحيح :

" ولقوله صوت كصوت السلسلة على الصفوان " .

دانيال : نعم الله عزوجل.

دانيال : وفيه أنهم إذا ذهب عنهم الفزع قالوا لمن فوقهم : ما ذا قال ربكم ؟ فدل على أنهم سمعوا قولا لم يفهموا معناه من أجل فزعهم "

أمين : الله ناطق بصوت وحرف عندك أليس كذلك ؟

دانيال : نعم.

دانيال : وقال البخاري في نفس الباب المذكور :

ويذكر عن جابر عن عبد الله بن أنيس قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يحشر الله العباد فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب : أنا الملك الديان "

دانيال : ورواه في الأدب المفرد وفي خلق أفعال العباد واحتج به . وقد ذكر البخاري في كتاب العلم قصة رحيل جابر بن عبد الله إلى عبد الله بن أنيس بصيغة الجزم وهو أصل هذا الحديث .

دانيال : ورواه الحكم وصححه ووافقه الذهبي .

قال البخاري في ( خلق أفعال العباد ) ص 149.

" وأن الله عز وجل ينادي بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب ، فليس هذا لغير الله جل ذكره .

أمين : فأنا أفهم انك عبد الناطق بصوت وحرف.

دانيال : هذه العبارات محدثة.

دانيال : وبدعة.

دانيال : أنا عبدالله.

دانيال : المتكلم بحرف وصوت.

دانيال : وقال : وفي هذا دليل على أن صوت الله لا يشبه أصوات الخلق ؛ لان صوته جل ذكره يسمع من بعد كما يسمع من قرب وأن الملائكة يصعقون من صوته ".

دانيال : وقال البخاري في الصحيح في نفس الباب المذكور :

" وقال مسروق عن ابن مسعود : إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات شيئا ، فإذا فزع عن قلوبهم وسكن الصوت عرفوا أنه الحق ، ونادوا : ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الحق ".

أمين : الست عبدا لله ؟

دانيال : نعم ولله الحمد.

دانيال : عبدالله وحده لا شريك له.

دانيال : وليس في الائمة والسلف من قال : إن الله لا يتكلم بصوت ، بل قد ثبت عن غير واحد من السلف والأئمة : أن الله يتكلم بصوت ، وجاء في ذلك آثار مشهورة عن السلف والأئمة ، وكان السلف يذكرون الآثار التي فيها ذكر تكلم الله بالصوت ، ولا ينكرها منهم أحد حتى قال عبد الله بن أحمد قلت لأبي ... " ويأتي بيقيته.

أمين : أليس الله تعالى عندك ناطقا بصوت وحرف ؟

أمين : أليس.

دانيال : الله متكلم بحرف وصوت.

دانيال : وكما أنه المعروف عند أهل السنة والحديث ، فهو قول جماهير فرق الأمة ، فإن جماهير الطوائف يقولون : إن الله يتكلم بصوت ، مع نزاعهم في أن كلامه هل هو مخلوق أو قائم بنفسه ؟ قديم أو حادث ؟ ..... وليس من طوائف المسلمين من أنكر أن الله يتكلم بصوت إلا ابن كلاب ومن اتبعه ، كما أنه ليس في طوائف المسلمين من قال : إن الكلام معنى واحد قائم بالمتكلم إلا هو ومن اتبعه.

أمين : هل متكلم تعني ليس ناطقا ؟

دانيال : واستفاضت الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة السنة : أنه سبحانه ينادي بصوت : نادى موسى ، وينادي عباده يوم القيامة بصوت ، ويتكلم بالوحي بصوت ، ولم ينقل عن أحد من السلف أنه قال : إن الله يتكلم بلا صوت أو بلا حرف ، ولا أنه أنكر أن يتكلم الله بصوت أو حرف.

دانيال : الله عزوجل متكلم بحرف وصوت.

دانيال : قال عبد الله بن احمد في السنة 1/281 ( 543).

" وقال أبي رحمه الله : حديث ابن مسعود رضي الله عنه " إذا تكلم الله عز وجل سمع له صوت كجر السلسلة على الصفوان " قال أبى : وهذا الجهمية تنكره.

أمين : انا عندي متكلم لا تساوي ناطقا لكن عندك متكلم تساوي ناطقا.

دانيال : وقال أبي : هؤلاء كفار يريدون أن يموهوا على الناس . من زعم أن الله عز وجل لم يتكلم فهو كافر . إلا أنا نروي هذه الأحاديث كما جاءت.

دانيال : الله متكلم بحرف وصوت.

دانيال : وقال عبد الله بن أحمد : قلت لأبي : إن ههنا من يقول : إن الله لا يتكلم بصوت ، فقال : يابني هؤلاء جهمية زنادقة ، إنما يدورون على التعطيل.

أمين : هل هو ناطق بصوت وحرف ام لا ؟

دانيال : وصفكم الإمام أحمد بالجهمية الزنادقة.

دانيال : هل تريد كلام أشد من ذلك.

دانيال : وذكر صالح بن أحمد بن حنبل ، وحنبل أن أحمد بن حنبل رحمه الله قال : جبريل سمعه من الله تعالى ، والنبي صلى الله عليه وسلم سمعه من جبريل ، والصحابة سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم " .

دانيال : وقال الخلال : وأنبأنا أبو بكر المروزي : سمعت أبا عبد الله وقيل له : إن عبد الوهاب قد تكلم وقال : من زعم أن الله كلم موسى بلا صوت فهو جهمي عدو الله وعدو الإسلام ، فتبسم أبو عبد الله وقال :

ما أحسن ما قال ، عافاه الله " .

دانيال : تكفير من قال بخلق حروف القرآن.

أمين : سألتك هل الله عندك ناطق أم لا ؟ جاوب.

دانيال : الله عزوجل متكلم بحرف وصوت.

دانيال : وقد ذكر الشيخ أبو الحسن محمد بن عبد الملك الكرخي في كتابه الذي سماه ( الفصول في الأصول ) قال سمعت الامام ابا منصور محمد بن أحمد يقول :

سمعت أبا حامد الإسفرائيني يقول :

دانيال : مذهبي ومذهب الشافعي وفقهاء الأمصار : أن القرآن كلام الله غير مخلوق ، ومن قال : مخلوق فهو كافر .

دانيال : هل قرأت؟

دانيال : يقولون من قال القرآن مخلوق فهو كافر.

دانيال : والقرآن حمله جبريل مسموعا من الله ، والنبي صلى الله عليه وسلم سمعه من جبريل ، والصحابة سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

دانيال : وهو الذي نتلوه نحن بألسنتنا ، وفيما بين الدفتين ، وما في صدورنا : مسموعا ومكتوبا ومحفوظا ، وكل حرف منه كالباء والتاء : كله كلام الله غير مخلوق .

ومن قال : مخلوق فهو كافر عليه لعائن الله والناس اجمعين ".

دانيال : وكان الشيخ أبوحامد الإسفراييني شديد الإنكار على الباقلاني وأصحاب الكلام " .

دانيال : ويقول : اشهدوا علي بأن القرآن كلام الله غير مخلوق ، كما قاله الإمام أحمد بن حنبل ، لا كما يقوله الباقلاني .

دانيال : ويقول:

دانيال : أني بريء مما هم عليه - يعني الأشعرية - وبريء من مذهب أبي بكر (بن ) الباقلاني ؛ فإن جماعة من المتفقهة الغرباء يدخلون على الباقلاني خفية ويقرؤون عليه فيفتنون بمذهبه ، فإذا رجعوا إلى بلادهم أظهروا بدعتهم لا محالة ، فيظن ظان أنهم مني تعلموه قبله ، وأنا ما قلته ، وأنا بريء من مذهب الباقلاني وعقيدته.

دانيال : كلام الله هل هو حرف وصوت أم لا ؟.

دانيال : والصواب الذي عليه سلف الأمة كالإمام أحمد والبخاري صاحب الصحيح في كتاب خلق أفعال العباد وغيره ، وسائر الأئمة قبلهم وبعدهم : اتباع النصوص الثابتة وإجماع سلف الأمة ، وهو أن القرآن جميعه كلام الله ، حروفه ومعانيه ، ليس شيء من ذلك كلاما لغيره ، ولكن أنزله على رسوله ، وليس القرآن اسما للمعنى المجرد ، ولا لمجرد الحرف ، بل لمجموعهما .

أمين : لقد اخذت منك مادة جيدة لم احلم ان احصل عليها فاكمل ما عندك فستكون هذه المادة موثقة في الكتاب جدل مع االسلفية.

دانيال : وكذلك سائر الكلام ليس هو الحروف فقط ولا المعاني فقط ... وأن الله تعالى يتكلم بصوت ، كما جاءت به الأحاديث الصحاح ،

وليس ذلك كأصوات العباد ، لا صوت القارئ ولا غيره .

وأن الله ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله .

دانيال : أحسنت.

دانيال : ولكن لا تبتر النصوص.

دانيال : ولا تحرف الكلام.

دانيال : حتى لا تصبح أحد الكذابين.

دانيال : انقل بالنص ولا تحرف ولا تبتر.

دانيال : والناس لديهم عقول يا أستاذ.

دانيال : فكما لا يشبه علمه وقدرته وحياته علم المخلوق وقدرته وحياته :

فكذلك لا يشبه كلامه كلام المخلوق ، ولا معانيه تشبه معانيه ، ولا حروفه يشبه حروفه ، ولا صوت الباري يشبه صوت العبد .

فمن شبه الله بخلقه فقد ألحد في أسمائه وآياته ، ومن جحد ما وصف به نفسه فقد ألحد في أسمائه وآياته ."

دانيال : هذا جواب ما سألت عنه.

دانيال : في مسألة الحرف والصوت.

دانيال : رميت بها بين كتفيك.

دانيال : لعل الله يهديك لمنهج السلف الصالح.

دانيال : أو تهلك عن بينة من أمرك.

دانيال : أخذت من وقتي الكثير.

دانيال : ولكن أحتسب ذلك عند الله عزوجل.

أمين : لن ينقص حرف واحد وعلى فكرة هذه الأقوال اعرفها كلها واعرف مقدار تبعيتكم لليهود فيها ومع ذلك قريبا سيصدر كتاب وقد اجيز في الأردن ومؤلفه سلفي مصري عنوانه مقتضى مذهب بن تيمية أن القرآن مخلوق وقد ارسل نسخة منه للجنة النشر في دار الإفتاء السعودي ولم تجب.

دانيال : هذه أقوال علماء المسلمين.

دانيال : وأنا أعلم أنك تعرف هذه الأقوال.

دانيال : ولكن لزيادة الحجة عليك ذكرتها لك.

دانيال : أما بالنسبة لابن تيمية فمنهجه واضح وضوح الشمس.

دانيال : ولا داعي أن يؤلف صاحب المصري مقتضى مذهب ابن تيمية أن القرآن مخلوق.

دانيال : لأن ابن تيمية يصرح بالنص على أن القرآن كلام الله عزوجل غير مخلوق.

دانيال : في كلام كثير له.

دانيال : اقرأ أصغر كتبه العقيدة الواسطة.

دانيال : تجد كلامه في القرآن واضح تماماً.

دانيال : فلا يتعب نفسه ذلك المصري.

دانيال : ثم نحن وابن تيمية نتبع الكتاب والسنة.

دانيال : هذا ما لدي يا أيها المعتزلي.

دانيال : ريح حالك.

أمين : لقد ظهر مقال له في جريدة الغد عنوانه والمقال بيدي الان هل ابن تيمية حلولي في الصفات وسجل بعد ذلك العنوان التالي : كيف يستقيم مذهبه في مباينة الله تعالى بذاته وصفاته مع قوله بأن القرآن المنزل صفة لله تعالى يوم ان تقراه وهو لسلفي ستصاب بالدوار والعوار.

أمين : هل بقي عندك شيء تقوله ...............لكنه خرج وانا اكتب هذه العبارة.