رحمه الله تعالى

المعتزلة المعاصرة

أمين نايف حسين ذياب

Get Adobe Flash player

البحث في محتوى الموقع

احصائيات

عدد زيارات المحنوى : 316860

الاخوان المسلمون

بسم الله الرحمن الرحيم


لماذا دراسة الإخوان المسلمين ؟

الإخوان المسلمون

يقيم الإخوان المسلمون مجموعة معطيات لتقديم أنفسهم للمجتمع ، وتقدم المعطيات بصورة حاسمة لا تقبل البحث والنقاش ، فهي من القطعيات ، وهذه هي المعطيات .

1) الإخوان المسلمون كبرى الحركات الإسلامية ، وكل حركة إسلامية موجودة في المجتمع إنما هي فرع عنهم ، ربما يكون المتفرع عنهم محتضناً من قبلهم ؛ أي يرون التعاون معه  وربما يكون المتفرع منقطعاً انقطاعا تاما ؛ ومع ذلك فهم يمدحونه ويوالونه ، ويحدث العكس للبعض فيعلنون معاداته بسبب أنه ليس في حالة ولاء لحركة الإخوان ، والعداء مع الحركة لا يؤسس على أمور موضوعية .

* الفرع المحتضن : هو كل فرع يبني علاقة مع الإخوان المسلمين ، ويتبنى أفكارا قريبة جدا من أفكار الإخوان المسلمين ، مثل عباد الرحمن الذين كانوا في لبنان .

* الفرع المنقطع هو الفرع الذي له توجه نحو الإسلام دون تحديد أي الدعوة للأسلمة فقط كحزب الرفاه في تركيا فهم يرون مثل هذه الأحزاب التي تتعايش مع الديمقراطية والعلمانية والحريات بالمفهوم الغربي للحرية يراها الإخوان المسلم بكونـها وليدا ناتجا عن الإخوان المسلمين .

* الإخوان المسلمون منـزهون عن الوقوع بأي خطأ ـ صغر أو كبر ـ والمسألة ليست رصدا لإخطائهم فمن لا يعمل لا يخطأ ،  المسألة في وقوع الأخطاء الحركية ، فالإقرار بالخطأ الحركي يعنى العمل الجدي لتصحيح المسار .

2) الإسلام هو الحل دون وضع محددات للإسلام الذي هو الحل ودون بيان لمسار الإسلام العملي ليكون فعلاً الحل .

3) أن القداسة والإلهام رافقت القائمين على الحركة منذ المرحوم ألبنا وحتى اليوم فكل إخواني هو صورة  عن الملهمين بالروح القدس في الفكر المسيحي أو صورة عن المعصومين الأئمة عند الشيعة أو الصحابة في الفكر الإسلامي السني .

4) انهم محل للمكايدة من قبل أعداء الإسلام ولذلك فان عدم الوصول إلى الهدف إنما حدث بسبب قوة العوائق لا بسبب ضعف الداخل .

5)  يقيمون قسمة للعالم : القسم الأول ملحد لابد من الوقوف بوجهه والقسم الثاني مؤمن لابد من مهادنته ولهذا كان لهم وقفات عسكرية ووعظية ضد المعسكر الاشتراكي وسكوت وتأييد تجاه المعسكر الغربي الرأسمالي وانعكس ذلك أيضا على العالم الإسلامي والعالم العربي بشكل خاص بقسمته نفس القسمة اشتراكي لابد من الوقوف بوجهه ويميني لابد من التعايش معه .

6) حالة افتخارية بالذات واتـهامية للغير .

7)  تقوم سياستهم على الذرائعية البرجماتية حين يكون الأمر متعلقا بسياسات مع العالم الحر اليميني واتبعوا سياسة التسلل لاماكن القرار التنفيذي وليس التفويضي فكانوا الأداة الأمثل والأطوع للعالم الغربي واليمين الإسلامي والعربي ، المقصود بذلك الدول والحكومات السائرة ظاهراً مع الغرب مثل الأردن والسعودية .

8) يعتمد التحليل الفكري والتصور للأحداث السياسية عند الإخوان على ما يلي :

· يرون الأحداث من خلال منظومة الأماني وليس من وضع الأمر موضع الدراسة والفهم .

· ينظر الأخوان لأي موضوع معزولا عن الدوافع والنتائج .


----------------------------------------


كتاب غير مكتمل................